مهارة الإبداع

ماذا نعني بالإبداع؟
الابداع هو التفكير بأسلوب غير معتاد وغير مألوف لدى العامة أي التفكير بطرق تختلف عما هو مألوف لدى أغلبية الناس. فإذا تمعنا في كل الاختراعات التي جعلت الحياة يسيرة، نجد أن أصحابها كانوا يتمتعون بحس الابداع والتفكير بطرق مختلفة عما هو معتاد.
ليس هناك سر، فـمهارة الابداع مهارة مكتسبة حسب قول العديد من الخبراء في التنمية الذاتية، أي يمكنك أن تكون مبدعا بشرط أن تتبع خطوات المبدعين وتسلك سبيلهم.
فالمبدعون لديهم ايمان قوي بما يفعلونه وبما يفكرون فيه حتى ولو ظهرت لك أفكارهم ومشاريعهم كأنها جنونية أو ما شبه ذلك، ولكن الفرق يكمن في كونهم يتمسكون بأفكارهم حتى تتحقق على أرض الواقع وتتحول إلى أشياء ملموسة في خدمة البشرية.
وإذا كنت تفكر في أن تصبح مبدعاً فإن ذلك يستلزم منك بعض الممارسة حتى تكتسب مهارة الابداع
.



إليك بعض الأفكار لكي تطلق العنان إلى قواك الخفية وتبرزها إلى الوجود.


1- الاستمتاع بالطبيعة :
التأمل في الطبيعة وعظمة الكون والمخلوقات يفتح لك آفاق رحبة للإبداع والتفكير الابداعي. فالمشي كل يوم في أحضان الطبيعة و التمعن في جمالها ورونقها يعتبر عنصرا من عناصر اطلاق العنان للتفكير الابداعي.

2- جرب أشياء لم تفعلها من قبل :
عمل أشياء لم تفعلها من قبل يعتبر فرصة عظيمة لاستكشاف خبايا الحياة. يمكنك أن تجرب الكتابة، الرسم أو العزف على آلة موسيقية..

3- ابحث دائما عن أشياء جديدة :
اجعل شغلك الشاغل هو البحث عن أشياء جديدة، فلا تستهن بالأفكار الصغيرة التي تراودك من حين إلى اخر، فكل شيء يبدأ صغيرا. وكنا يقول المثل المغربي الشعبي (درجة بدرجة ولا تقطع الرجا).

4- قم بزيارة أماكن جديدة :
زيارة أماكن جديدة لم تزرها من قبل ستنمي بداخلك حب الاستطلاع والإستكشاف كما أنها ستمدك بأفكار جديدة ربما لم تكن تتوقعها.

5- تحدث عن أفكارك :
لا تخف من البوح بأفكارك. فما دمت مؤمنا بها وأنك ستفعل المستحيل في سبيل تحقيقها على أرض الواقع، فلا تخشى النقد ما دامت أفكارك في صالح اسعاد الانسانية.

6- قم بتوسيع علاقاتك :
توسيع دائرة علاقتك ومعارفك تجعلك تتعلم وتستكشف أشياء جديدة. فاهتم جيدا بمهارة التواصل مع الآخرين.

7- قم بتخصيص وقت للتفكير والتأمل :
التفكير الابداعي يحتاج إلى فترات من الهدوء والتأمل، وهذا لا يتطلب وقتا كثيرا لتحقيقه فدقائق من الاسترخاء والتأمل تجعلك تفك القيود عن أفكارك والسماح لها بابراز نفسها.

ولا تنسى كتابة هذه الأفكار كلما سنحت لها الفرصة في الظهور.
في الأخير أقول لك استمتع بوقتك ولا تجعل قيودا لخيالك وعش حياتك بكل ما تحمله الحياة من معنى وتمنى الخير لكل إنسان على وجه الأرض.
المصدر/مدونة التنمية الذاتية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب قوة المواجهة الايجابية‎

تحميل كتاب اكتشف ذاتك للدكتور بشير الرشيدي

هل تبحث عن طريقة سهلة للتغيير ..موجودة