تنمية الذات تحتاج جهودا فردية وجماعية

تنمية الذات تحتاج جهودا فردية وجماعية 

أسس تنمية الذات



تنمية الذات ودورها في بناء العلاقات الإنسانية
ان الحديث عن تنمية الذات ودورها في بناء العلاقات الإنسانية يبدأ من الفرد ذاته فتنمية الذات هي عامل داخلي ذاتي قبل ان يكون مجتمعاتي لذلك وجب علينا البحث في أعماق أنفسنا عن كل ما هو جدير أن يميزنا عن الآخرين من عديد الصفات الفطرية والمكتسبة على حد سواء مثل الذكاء ,الإبداع,التخيل,الإرادة,التبصر, وكل ما له علاقة بتطوير أنفسنا واستثماره عبر مجالات الحياة الواسعة .
 

تنمية الذات ودورها في بناء العلاقات الإنسانية

فتنمية الذات ودورها في بناء العلاقات الإنسانية هو مرآة صادقة لما نبحث عنه من مميزات انسانية ترقى بالفرد قبل ان ترقى بالمجتمع لأن الفرد هو اللبنة الأساسية للمجتمع ومنه تبدأ حركة التغيير الذاتي لتنتقل بعدها الى التغيير المجتمعاتي مع مرور الزمن وعن طريق عوامل التأثر فالتأثر يلعب دورا كبيرا في تنمية الذات .
تخيل لو ان افراد مجتمع واحد كلهم خاملون لا يتميزون الا بروح اليأس فحتما ستكون النتيجة عكسية على المجتمع والعكس صحيح إن نحن طورنا هؤلاء الأفراد وأكسبناهم صفات مفيدة .
إن تنمية الذات لا تكتمل الا باكتمال الصفات الإنسانية للفرد فطرية كانت او مكتسبة وتعميمها بروح المبادرة الجماعية نحو كل الأفراد المتبقين من ذات المجتمع لتنتقل الى الإنسانية إن نحن اردنا ذلك , وأقول واكرر إن نحن أردنا.
هنا الآن وعبر حديثنا هذا نجد عاملين اساسين هما الإرادة والتأثر لكونها ملازمين للتطوير والتنمية فلا تطوير ولا تنمية من دون إرادة او تأثر .
يستوجب علينا البحث في سبل تطوير انفسنا والرقي بتنمية الذات الإنسانية الى الهدف الذي نبحث عنه من خلال استثمار كل ما هو لدينا من طاقات بشرية تتجسد فيها عوامل النبوغ الفكري والأدبي والروحي والأخلاقي ونحرك ذلك من خلال اراداتنا التي يجب ان تجعلنا نتأثر ببعضنا البعض حتى نبلغ الهدف الحقيقي وهو تنمية الذات على نطاق أوسع ونحقق الدور المنوط في بناء العلاقات الإنسانية
تنمية الذات الإنسانية امر سهل الوصول إن بحثنا عبر كل اغوار انفسنا عن ما يميزنا عن الأمم والمجتمعات الأخرى بعيدا عن الصراعات الداخلية والسياسية بل بالبحث عن نوع من التميز الحضري الذي يفيد الإنسانية جمعاء.

تعليقات

  1. السلام عليكم أستاذي العزيز عيسى..
    يسرني التواصل معكم من خلال مدونتكم الرائعة والغنية بمواضيع في التنمية الذاتية..
    وما احوجنا غلى مثل هذه المواضيع الهادفة والقيمة التي تساهم في تطوير مهاراتنا الشخصية، وذلك من أجل مواجهة تحديات الحياة اليومية.
    فكما تعلم اخي العزيز فنحن لدينا نفس الاهتمام والتخصص ألا وهو مجال التنمية الذاتية والتطوير الذاتي..
    يكنكم زيارتنا على مدونتنا لاكتشاف جديد مواضيع التطوير الذاتي ..
    تحياتي الخالصة
    http://www.tanmiadatiya.com/

    ردحذف
  2. يسرني تفاعلكم واهتمامكم استاذنا الفاضل كما ابارك لكم واهنئكم بمناسبة مرور ست سنوات على انشاء مدونتكم التي تعد مرجعا حقيقيا لكل عاشق للتنمية البشرية والانسانية

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا أستاذ عيسى على كلامك الطيب..
    أتمنى ان نكون عند حسن ظنكم..
    بالمناسبة لقد أضفت رابط مدونتك إلى قائمة المواقع المفضلة على مدونة التنمية الذاتية..
    شكرا جزيلا على اهتمامكم..
    تحياتي الخالصة

    ردحذف
    الردود
    1. والله انه شرف لي وتشريف لمدونتي المتواضعة أن تدرج رابط مدونة معراج على هذا الفضاء الرائع والرحب مدونة التنمية الذاتية وأنا بدوري سأدرج رابط مدونتكم أملا ان يكون الرابط الروحي اقوى ويزداد قوة بالتعاون والتنسيق..شكرا مرة اخرى لكونك قائد هذا الفضاء الرائع

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب قوة المواجهة الايجابية‎

تحميل كتاب اكتشف ذاتك للدكتور بشير الرشيدي

هل تبحث عن طريقة سهلة للتغيير ..موجودة