تصور معي لو رفع الله عنا نعمة النوم !!

تصور معي لو رفع الله عنا نعمة النوم !!



من بين النعم التي وهبنا الله اياها نعمة النوم وهذا لما لها من فوائد جمة على الفرد الانساني بل ان فائدتها عمت على عديد المخلوقات الاخرى على غرار الانساني وللاستفادة من هذه النعمة لابد من التبصر جيدا فيها كي نعرف حقيقة فوائد النوم ومتى يكون النوم ذا فائدة ومتى يتحول النوم الى نقمة تؤثر في المسار اليومي الزمني والصحي للإنسان في ظل عدم معرفة الكثيرين منا لفوائد هذه النعمة الحقيقية بل والاستهتار الحقيقي الذي نراه من البعض الذين يحبذون السهر والنوم بعد ذلك الى ساعات متأخرة من اليوم اذ انهم يستبدلون الليل بالنهار والنهار بالليل اي انهم يسيرون على عكس الساعة البيولوجية التي من الواجب الالتزام بقوانينها ..اليس حريا بنا ان نحمد الله ملء السماوات والارضين ؟...

Imagine-with-me-if-lifting-the-grace-of-God-for-sleep


لقد جاء في محكم التنزيل " وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا " اليس هذا دليلا على قيمة النوم فاللباس هو الستر وهو الراحة والطمأنينة والخلود والسكينة .

انه ومن خلال الراهن اليومي نجد كبار السن يمتلكون واقعا صحيا بعيدا عن التدهور اي ان صحتهم في مستوى عالي لماذا ؟ بكل بساطة ما يقارب 90 في المائة منهم نجدهم انهم مباشرة بعد الانتهاء من اداء صلاة العشاء يخلدون الى النوم وبالتالي ينهضون باكرا فيكتسبون من ناحيتين اثنتين الاولى النوم باكرا على موعد مع الساعة البيولوجية والثانية ينهضون باكرا لكي يتمشون فيكتسبون الهواء النقي ويشعرون بالنشاط حتى موعد القيلولة فيربحون ايضا فوائد القيلولة التي لا تقل اهمية عن الليل مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم " قيلوا فإن الشياطين لا تقيل " .

على العكس من الشباب ممن نراهم اليوم يضيعون عنهم مواعيد النوم المنتظمة فيسهرون عند النت او يتمشون او يلعبون العابا فكرية و ما الى ذلك فتضيع عنهم فوائد النوم الحقيقية فيصاب معظمهم بأمراض عصبية وآخرون يشعرون بالتعب والإرهاق وغيرها من امراض العصر .

ان النوم في الوقت المحدد ووسط اجواء هادئة يمنح الذات قيمتها الصحية العقلية والنفسية فلابد اذن من الالتزام بـمواعيد النوم الصحية وهي من العاشرة ليلا الى غاية ساعات الفجر فنكسب الصحة والثواب اذا ما اقمنا الليل فثمة دعوة لا ترد..
اخي القارئ : تصور معي لو رفع الله عنا نعمة النوم !! ضع اجابتك في تعليق رجءا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب قوة المواجهة الايجابية‎

تحميل كتاب اكتشف ذاتك للدكتور بشير الرشيدي

هل تبحث عن طريقة سهلة للتغيير ..موجودة