كيف تستثمر الوحدة في تطوير ذاتك

كيف تستثمر الوحدة في تطوير ذاتك

قوة الوحدة في تطوير الذات

 ايجابيات الوحدة






هل انت وحيد ام انك ممن يعشقون الوحدة ام انك ترى الوحدة عزلة لا فائدة منها اذ انه على العكس من الكثير من النظريات الاجتماعية التي تقول وتؤكد بأن الانساني بطبعه وانه ميال للمخالطة والاندماج ضمن مجتمعه حيث ان الزمن الراهن بات يمنح الانسان صورا مختلفة للوحدة كونها باتت ملاذا للكثير من الافراد .

كيف تستثمر الوحدة في تطوير ذاتك

ان الفوضى الحاصلة عبر هذا الزمن في جميع المجالات غيرت حياة الكثير من الناس فهناك من اندمجوا في مظاهرها وتقبلوا سلبياتها وايجابياته معا وهناك من لم يتأقلم معها فأضحى وحيدا غير مبال بما يحدث حوله وان كان عالما بما يحدث غير انه لا يريد ان يحشر نفسه في متاهات ربما لن يخرج منها فاختار له طريق الوحدة وليست الوحدة التي هي بمعنى العزلة .
مفهوم الوحدة :
هل هناك فرق بين الوحدة والعزلة ؟
نعم هناك فرق كبير لأن مفهوم الوحدة اوسع مجالا من مفهوم العزلة ولأن الوحدة هي بمعنى الانصراف عن التفاهات والاستغناء عنها بما هو مفيد , حيث ان الإنسان يشق طريقه في غنى عن الناس حتى ممن اقرب الناس اليه ويتوكل على الحي القيوم في رزقه وفي معيشته ويبتعد عن المجتمعات التي تحولت الى عوالم محشوة بكل ما هو غير مفيد من الغيبة وانتهاك اعراض الآخرين وكثرة الحديث والدخول في متاهات لا طائل ولا فائدة من ورائها .
انواع الوحدة :
الوحدة الإيجابية :
الوحدة الإيجابية هي ان يلتزم الإنسان حدوده ويحترم حدود الآخرين بل وحى يتعامل معهم ولكن في حدود المنطق والتي من خلالها ايضا يسعى الإنسان الى تنظيم وقته وتوزيع برنامج حياتي يكون اكثر فائدة ذاتية حيث يسعى من خلال هذا الى تطوير ذاته وكل مؤهلاته الشخصية .
الوحدة السلبية :
هي التي قد تأخذ معنى العزلة وذلك يعني الانطواء الذاتي الذي يجعل الانسان في خطر الوقوع في المرض النفسي فيخشى عليه من عوامل عديدة كاليأس والملل وعدم القدرة على الإبداع بل حتى على العطاء .
كيف استفيد من الوحدة :
يمكننا استثمار الوحدة وتحويلها الى عامل ايجابي باعتبارها تمنحنا الوقت لإعادة حساباتنا في الحياة وذلك عبر :

  • المطالعة
  • تعلم حرفة ما
  • العبادة
  • التأمل
  • مزاولة نشاطات ذات فائدة
  • اكتساب خبرة ما في مجال ما
وهناك العديد من المجالات الحيوية والفرص الثمينة التي تمنحنا اياها الوحدة الإيجابية والتي تساهم بشكل ايجابي كبير في تطوير ذواتنا على اوسع نطاق .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب قوة المواجهة الايجابية‎

تحميل كتاب اكتشف ذاتك للدكتور بشير الرشيدي

هل تبحث عن طريقة سهلة للتغيير ..موجودة