الطب البديل والتداوي بالأعشاب

الطب البديل والتداوي بالأعشاب

الطبيعة صيدلية مفيدة

منافع الأعشاب والنبتات في التداوي


يعتبر طب الاعشاب من بين البدائل الطبية الاستشفائية التي من شانها ان تشكل بديلا اساسيا للعديد من المرضى في التداوي الذي تعلق بمختلف الأمراض البسيطة وحتى المستعصية منها لذلك نجد اقبالا كبيرا من الشرائح الاجتماعية على هذا النوع من التداوي .

الطب البديل والتداوي بالاعشاب

ويعتبره البعض نوعا من الاستطباب السهل الذي يمكنهم من التداوي بطرق سهلة حيث الطبيعة تعتبر الصيدلية الحقيقية بالنسبة لهم وهو امر شائع منذ القدم فلا حاجة لان نشكك في هذا الأمر.
حيث يتداوى الناس بمختلف الأعشاب ونجد معظم هذه الاعشاب الطبيعية تتواجد حتى على مستوى المأكولات والأطباق اليومية لدينا فلا حاجة ان نهول الأمر ونقول ان الاعشاب لا تحمل فائدة طبية على غرار الفوائد الغذائية لها .
لكن التداوي بالأعشاب يختلف من مرض الى مرض ومن حالة مرضية الى اخرى ومن مجتمع الى اخر بل يختلف من فرد الى آخر وهذا حسب الأجسام والمقاومة ونوعية المرض ونسبة المناعة وكذا العديد من الخواص الطبيعية الأخرى.
ان العلاج بالأعشاب بات السمة الاغلب في كثير من الاحيان في ظل التقهقر الذي تعرفه بعض المستحضرات الدوائية الاخرى التي اضحت لا تجدي نفعا بل تجد ان لديها العديد من المضاعفات السلبية التي قد تؤثر على الانسان حتى على المدى البعيد .
كما ان تأثير الاعشاب الطبية لا يبدوا كبيرا فلا مضاعفات خطيرة وإن وجدت فهي لا تشكل خطرا كبيرا على الذات الإنسانية وربما ينتج هذا عن سوء تعاطي او افراط في التعاطي .
يبدوا ان طلب الاعشاب من اجل التداوي امر بات رسميا وموروثا اجتماعي طبيعي توارثته الأجيال ونبغ فيه العديد من المشايخ والعلماء حتى تخصصوا في مجالاته وصاروا يعطون اوصافا اشتشفائية لكل نبتة على حدى ويصنفون النباتات عبر خواص ومنافع اخرى للصغار وأخرى للكبار وأخرى تجمع بينهما , بل ان البعض يقوا ما دام اصل كل المستحضرات الدوائية هو من الطبيعة فلما لا نرجع الى الأصل ونتداوى بالأعشاب والنبات فهي اذا ما نفعت فإنها حتما لا تحمل ضرا للإنسان .
منافع التداوي بالاعشاب :
سهولة اقتناء النباتات الطبية
سهولة تحضير الاعشاب الطبية
كثرة التجارب العلاجية بالنبات الطبي  
نجاعة التجارب السابقة في التداوي بالاعشاب
مساوئ التداوي بالاعشاب :
الافراط في الجرعات قد يؤدي الى اضرار
اختلاف تسميات بعض النباتات ادى الى تجاهل منافعها
وهكذا يبحث الطب البديل بالأعشاب عن مكانته الأصلية يحاول استعادة مجده الذي كان بالأمس حاضرا بقوة في المجتمعات

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل كتاب قوة المواجهة الايجابية‎

تحميل كتاب اكتشف ذاتك للدكتور بشير الرشيدي

هل تبحث عن طريقة سهلة للتغيير ..موجودة